Français    English    عربي

البلاغات والإعلانات

قريبا انطلاق انجاز الطريق السيارة مدنين- راس جدير

|   المستجدات

من المنتظر ان تشرع وزارة التجهيز والبيئة قبل موفى الشهر الجاري في تنفيذ  أشغال مشروع الطريق السيارة مدنين - راس جدير التي يبلغ طولها الجملي 104كلم منها 92 كلم طريق سيارة والبقية تتمثل في مضاعفة الطريق الوطنية رقم 1 من المزطورية الى راس جدير.

وتقدر كلفة هذا المشروع  بـ450 مليون دينار من ضمنها حوالي 20 مليون دينار لتحرير الحوزة العقارية (Libération de l’emprise foncière ) ويساهم البنك الإفريقي للتنمية في تمويل المشروع في حدود ما يقارب 256 مليون دينار.

ومن أهم مكونات الطريق السيارة مدنين-راس جدير بناء محولين (2échangeurs). الاول في مستوى النفاتية - الطريق الجهوية 115 باتجاه تطاوين والوطنية 1 وجرجيس والثاني في مستوى  بن قردان الطريق الوطنية رقم 1 وانجاز 34 جسرا (Passages supérieurs) منها 33 جسرا علويا وجسرا تحتيا (Passage inferieur) و67 منشاة مائية (ouvrages hydrauliques) منها 5 منشآت كبرى (grands ouvrages hydrauliques) على اودية الطعام والعياطة وبوحامد والسيانة ثم وادي الفاسي بالإضافة الى بناء فضائين للاستراحة والخدمات (2 aires de service et de repos) بمعدل فضاء في كل اتجاه ومحطات الاستخلاص (gares de péage) التي تعمل بنظام الاستخلاص المغلق (système de péage fermé).

وقد تم تجزئة المشروع الذي يمسح حوالي 1023 هكتار إلى 5 أقساط بمعدل حوالي 20 كلم  كل قسط  تعهدت 5 مقاولات وطنية بانجازه في 36 شهرا.

ويذكر في خصوص النقطة المتعلقة بتحرير حوزة المشروع أن لجنة الاستقصاء والمصالحة  تعهدت بالملف العقاري منذ ديسمبر 2012 ووقع إشهار إعلان نية الانتزاع بمركز ولاية مدنين ومعتمديتي مدنين الجنوبية وبن قردان منذ مطلع السنة الجارية.

وفي نفس الإطار من المتوقع أن تنطلق  قبل نهاية السنة الجارية  أشغال الطريق السيارة الرابطة بين قابس ومدنين التي يبلغ طولها 84 كلم و تتجاوز كلفتها 550 مليون دينار وهو مشروع ممول مناصفة بين الدولة التونسية والوكالة اليابانية للتعاون الفني الدولي (JICA).

ويتكون هذا المشروع من 4 اقساط: قابس – كتانة وكتانة - مارث  ومارث- كوتين ثم كوتين – مدنين مع مضاعفة الطريق الوطنية 1 بين محول جرجيس والطريق الحزامية بمدنين على طول 6.5 كلم.

ويعتبر هذا المشروع  الطرقي الضخم الممتد من قابس الى راس جدير عبر مدنين قسما من الطريق السيارة الجنوبية تونس-الحدود الليبية والتي تتواصل الاشغال في جزء منها يهم الطريق السيارة صفاقس – قابس

مكتب الاعلام والاتصال  : لطفي الشطي

عودة
Designed & Developed by Web Design Web Design