Français    English    عربي

البلاغات والإعلانات

جلسة حول مشروع القانون المتعلق بالانتزاع من أجل المصلحة العمومية‎

|   المستجدات

وزير التجهيز في جلسة استماع بمجلس نواب الشعب: ضمان حق المواطن في الحصول على غرامة عادلة أمر لا جدال فيه

(مكتب الاتصال والإعلام)

بطلب من لجنة التشريع العام بمجلس نواب الشعب، تم صباح يوم الاثنين 9 ماي الجاري، الاستماع إلى السيّد محمد الصالح العرفاوي وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية حول مشروع القانون المتعلق بالانتزاع من أجل المصلحة العمومية.

وقد تدخل الوزير في مستهل الجلسة لتوضيح دور الوزارة المكلفة بالتجهيز في صياغة مشروع هذا القانون في إطار اللجنة المحدثة لدى وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية.

ومن خلال بعض الأمثلة تولى الوزير بسط نماذج من الإشكاليات التي تعترض استكمال انجاز مشاريع الطرقات السيارة والصعوبات التي تواجهها الدولة في هذا الإطار وغيرها من مشاريع البنية التحتية للطرقات والبنايات المدنية.

وقد تم فتح باب التساؤلات إلى السادة النواب أعضاء اللجنة الذين أكدوا على ضرورة أن يراعي مشروع هذا القانون المعادلة بين متطلبات المصلحة العمومية وحقوق الأفراد وحق الملكية، كما أكدوا على ضرورة إعادة صياغة وتدقيق جملة من فصوله.

وفي معرض رده على جميع التدخلات، أكد الوزير على أن ضمان حق المواطن في الحصول على غرامة عادلة أمر لا جدال فيه، مضيفا أن هذا المشروع يسعى إلى تكريس علاقة جديدة بين المواطن والمشروع العمومي يضمن من جهة حق المواطن في الحصول على القيمة الحقيقة لعقاره ومن جهة أخرى يضمن إرساء آليات قانونية تمكن الدولة من التحوز السريع للعقار لانجاز مشاريعها العمومية.

عودة
Designed & Developed by Web Design Web Design