Français    English    عربي

البلاغات والإعلانات

انطلاق دراسة تهيئة وتثمين سبخة السيجومي خلال الأسبوع الثاني من سبتمبر الجاري

|   المستجدات

(مكتبالاتصال والإعلام)

تنطلق خلال الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر الجاري الدراسة المتعلقة بتهيئة وتثمين (Aménagement et valorisation) سبخة السيجومي بعد أن صادقت اللجة العليا للصفقات (C.S.M) يوم 31 أوت الماضي على ما افرزه طلب العروض الذي تقدمت به في جوان الماضي وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية لاختيار مكتب دراسات للقيام بهذه الدراسة في إطار العمل بتوصيات رئيس الحكومة إثر الزيارة الميدانية التي آداها إلى منطقة سيدي حسين يوم 5 ماي الفارط.

ويكتسي هذا المشروع أهمية كبرى من حيث تأثيراته الإيجابية على الوضع البيئي والاجتماعي والاقتصادي والترفيهي بالمنطقة الغربية لمدينة تونس باعتبار أن سبخة السيجومي التي تمسح حوالي 2970 هكتار تمثل المصب الطبيعي لعديد الأودية على غرار وادي قريانة ووادي المالح.

وتتعرض السبخة إلى تدهور بيئي متأتي أساسا من تصريف كميات من المياه المستعملة الغير مطهرة كما أن السبخة مصنفة ضمن قائمة المواقع (les sites) الخاضعة لاتفاقية "رامسار".

ويهدف المشروع الذي عهد به إلى مكتب دراسات هندسة المياه والتجهيز والبيئة IHE إلى دراسة الفرضيات الممكنة لتثمين وتهيئة البنية من خلال :

- تهيئة جزء من ضفاف السبخة لتثمينها وتحسين الظروف البيئية للمناطق المجاورة لها بخلق فضاءات سكنية وخدماتية وبيئية متميزة تتماشى مع خصائصها الطبيعية والايكولوجية.

- تأثيرات المشروع على المحيط

- تحديد الأجزاء الممكن تهيئتها من ضفاف السبخة

- إمكانية توفير مسطح مائي دائم Plan d’eau permanent

- إيقاف صرف المياه الملوثة في السبخة

- كلفة الأشغال وتقديم مخطط انجاز واقتراح تركيبة تمويل المشروع

- وتتكون الدراسة التي يستغرق انجازها اثني عشر شهرا من 3 مراحل تنطلق من التشخيص واقتراح فرضيات التهيئة إلى مرحلة إعداد ملف طلب العروض الخاص بالأشغال.

عودة
Designed & Developed by Web Design Web Design