Français    English    عربي

كلّ الأخبار

خلال زيارة عمل ميدانية إلى ولاية زغوان:

|   المستجدات

وزيرة التجهيز والإسكان تعاين تقدم انجاز عدد من مشاريع البنية التحتية وتعطي إشارة انطلاق أشغال تهيئة وتهذيب حي المندرة بمعتمدية الناظور

أدت اليوم الجمعة 23 فيفري 2024، السيّدة سارة الزعفراني الزنزري وزيرة التجهيز والإسكان رفقة والي زغوان السيّد محمد العش زيارة عمل ميدانية للاطلاع على تقدم أشغال عدد من المشاريع الطرقية بمعتمديات زغوان وصواف وبئر مشارقة بولاية زغوان.

ورافق السيّدة الوزيرة في هذه الزيارة، المدير العام للجسور والطرقات السيّد صلاح الزواري والمدير العام للتنسيق بين الإدارات الجهوية السيّد مراد المؤدب الحمروني والرئيس المدير العام لوكالة التهذيب والتجديد العمراني السيّد أحمد عز الدين ومدير المياه العمرانية السيّد نجيب بن شيخة والمديرة العامة لوحدة إنجاز البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي السيّدة سندس الباجي كريم والمدير الجهوي للتجهيز والإسكان بزغوان السيّد عارف الفخفاخ وأعضاء مجلس نواب الشعب عن ولاية زغوان وعدد من الإطارات المركزية والجهوية والمحلية.

وفي بداية الزيارة، أعطت السيّدة وزيرة التجهيز والإسكان إشارة انطلاق مشروع تهذيب حي المندرة بمعتمدية الناظور من ولاية زغوان والذي يندرج ضمن الجيل الثاني من برنامج تهذيب وإدماج الأحياء السكنية، وتبلغ الكلفة الجملية لانجاز أشغال هذا المشروع حوالي 2.84 مليون والذي يمتد على مساحة 38 هكتارا كما يضم 980 مسكنا وسينتفع به حوالي 3552 ألف ساكن.

وتتمثل الأشغال في تعبيد الطرقات والتنوير العمومي وتصريف المياه المستعملة وتمديد شبكة الماء الصالح للشراب.

وأوصت السيّدة الوزيرة المشرفين على هذا المشروع بضرورة احترام الآجال التعاقدية لانجازه مع المتابعة اليومية لسير الأشغال لضمان استكمالها بالجودة والمواصفات الفنية المطلوبة.

كما عاينت السيّدة الوزيرة خلال الزيارة، تقدم أشغال جسر بالطريق الجهوية عدد 132 المارة عبر وادي المالح بمعتمدية صواف، وتقدمت أشغاله بنسبة 75% بكلفة جملية قدرت بحوالي 4.2 مليون دينار بتمويل مشترك بين ميزانية الدولة والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي (FADES)، ودعت السيّدة الوزيرة إلى استحثاث نسق الأشغال لاستكمالها بالجودة والمواصفات الفنية المطلوبة وذلك لأهمية هذا المشروع في تسهيل حركة المرور وفك عزلة التجمعات السكنية بالجهة خاصة عند هطول الأمطار.

واطلعت السيّدة الوزيرة على تقدم أشغال مسلك هنشير الرمل بمنطقة دلايل العروس من معتمدية بئر مشارقة الذي بلغت نسبة تقدم أشغاله 98 %، والذي سيساهم في تسهيل تنقل مواطني الجهة وتحسين البنية التحتية بالمنطقة.

وفي ختام الزيارة، قامت السيّدة الوزيرة بالاطلاع على تقدم أشغال مشروع حماية مدينتي زغوان والفحص من الفيضانات والذي بلغت نسبة تقدم انجازه 85 % بكلفة جملية تقدر بحوالي 8 مليون دينار وتتمثل مكونات مشروع حماية مدينة زغوان من الفيضانات في تهيئة جزء من وادي النساء بمسيل بقياسات (2م ×2 م) على طول 800 م وتهيئة جزء وادي بن حمودة و جزء من وادي إواص بقنال من الحجارة و الخرسانة على طول 1200 م وجهر وتعديل ضفاف وادي حوش جبارة و إنجاز منشأة مائية بالاضافة إلى إنجاز منشآت مائية مختلفة.

وبالنسبة لمكونات مشروع حماية مدينة الفحص من الفيضانات فيشمل تهيئة وتعديل ضفاف جزء من وادي بوذبان على طول حوالي 2 كم وتهيئة جزء من وادي الزيتون وجزء من وادي العزيب بقنال من الحجارة والخرسانة وإنجاز منشآت مائية مختلفة.

وفي الختام جددت السيّدة وزيرة التجهيز والإسكان تأكيدها على ضرورة احترام آجال تنفيذ الأشغال وانجازها بالمواصفات والجودة المطلوبة.

 

عودة
Designed & Developed by Web Design Web Design