Français    English    عربي

كلّ الأخبار

تحت إشراف فخامة رئيس الجمهورية الأستاذ قيس سعيد: وضع حجر أساس انطلاق أشغال مشروع الجسر الثابت بنزرت

|   الأحداث في صور

 أشرف فخامة رئيس الجمهورية الأستاذ قيس سعيد، يوم الثلاثاء 19 جويلية 2022 بولاية بنزرت، على وضع حجر الأساس لانطلاق أشغال مشروع الجسر الثابت بنزرت، وذلك بحضور وزيرة التجهيز والإسكان السيّدة سارة الزعفراني الزنزري ووالي بنزرت السيّد سمير عبد اللاوي وثلة من إطارات الوزارة المركزية والجهوية والسلط المحلية وممثلي المقاولات.
وجددت السيّدة الوزيرة بالمناسبة، شكرها إلى فخامة رئيس الجمهورية الأستاذ قيس سعيد لدعمه المتواصل للمشاريع التنموية ودعم الاستثمار، ودعت كافة المتدخلين من مصالح وزارة التجهيز والإسكان وولاية بنزرت والمقاولات ومكونات المجتمع المدني إلى إحكام التنسيق وتوحيد الجهود لإنجاح هذا المشروع وإنجازه في الآجال المحددة له وبالجودة المطلوبة.
وتقدر الكلفة الإجمالية للمشروع بــ 750مليون دينار ممولة من قبل الدولة التونسية والبنك الأوروبي الاستثمار والبنك الإفريقي للتنمية.
 ويتضمن القسط الأول الربط الجنوبي انجاز طريق سريعة ذات ممرين في كل اتجاه وبطول 4,7 كلم مجهزة بـ3 محولات على مستوى كل من مفترق الطريق الوطنية 8 والطريق السيارة أ4، ومحول جرزونة ومدخل القطب التكنولوجي ومحول جرزونة الشرقية ومدخل مدينة منزل عبد الرحمان.
أما القسط الثالث الربط الشمالي فيتضمن انجاز طريق سريعة بطول 2,7 كلم مجهز بمحول على مستوى الطريق الوطنية رقم 11 المؤدية إلى منزل بورقيبة وإنجاز 4 جسور، جسر على الطريق المحلية رقم 309 وجسرين على طريقين بلديين وجسر ذي هيكل معدني على سكة تزويد مصنع الإسمنت ومفترق دائري على مستوى الطريق المحلية 438.
وستتولى مقاولات تونسية انجاز القسطين الأول والثالث،بكلفة جملية تقدر بحوالي 151 مليون دينار وبآجال تعاقدية محددة بـ27 شهرا.
أما في ما يتعلق بالجسر الرئيسي والبالغ طوله 2.1كلم، يتم حاليا إجراءات الانتقاء الأولي للمقاولات عبر الإعلان عن طلب عروض دولي، وقد سجلت الإدارة مشاركة 13 مقاولة دولية من العديد من الجنسيات الأوروبية والأسيوية والآن في مرحلة النظر في تقرير الانتقاء الأولي من طرف اللجنة العليا للصفقات العمومية.
تجدر الإشارة إلى أن الجسر الرئيسي هو من النوع المزدوج ذي هيكل معدني ومبلوط من الخرسانة المسلحة ويتكون من 19 ممدودة منها 03 ممدودات على قنال الملاحة بطول جملي 900 مترا (257.5-292.5- 257.5 ) وبعلو حوالي 56 مترا على سطح الماء يسمح بمرور جميع أنواع البواخر، ومن المنتظر الانطلاق في أشغال هذا الجسر الرئيسي خلال السداسية الثانية لسنة 2023.
ولدعم إدماج المشروع في محيطه الاقتصادي والاجتماعي، يتم تهيئة 6 أحياء شعبية بالمعتمديات المتاخمة للمشروع وهي أحياء حافر مهر والزهور وبئر مسيوغة بمعتمدية بنزرت الجنوبية، وحيي العين الكبيرة وبن نيقرو بمنطقة منزل عبد الرحمان من معتمدية منزل جميل، وتتثمل الأشغال في تعبيد حوالي 13 كلم من الطرقات مع تجهيزها بالإنارة العمومية وتبليط الأرصفة ومدّ حوالي 8 كلم من شبكات تطهير، وقد تم الانتهاء من تهيئة أحياء بلدية بنزرت وقبول الأشغال وقتيا في ديسمبر 2021 والشروع في تهيئة بقية الأحياء من جهة بلدية منزل عبد الرحمان منذ مارس 2022.

عودة
Designed & Developed by Web Design Web Design